ضرائب العقارات في تركيا

نوفمبر 24, 2020
0 Comments
ضرائب العقارات في تركيا بالنسبة للمشتري

في ظل ازدهار و تقدم الدولة التركية و ريادتها في العديد من المجالات الاقتصادية يرغب الكثير من المستثمرين الأجانب شراء عقارات في تركيا و التملك فيها كي تعود عليهم بالنفع، سواء من أجل كسب المال أو الحصول على الجنسية التركية  أو الإقامة والتملك في البلاد أو من أجل العمل أو الدراسة وغير ذلك.
قد تختلف متطلبات الأشخاص لكن يبقى السؤال الذي يجمع كل هذه الفئات الراغبة بشراء العقارات : ما هي الضرائب التي تفرضها الدولة على العقارات و ما قيمتها و كيف تبدو مقارنة بغيرها من الدول؟

أنواع الضرائب العقارية :

1_ ضريبة الطابو العقاري:

تعد هذه الضريبة أولى الضرائب العقارية التي يدفعها المشتري عند شراء العقارات في الدولة حيث تكون مستحقة عند تغيير ملكية العقار من فرد لآخر و ويتم دفعها عند تسجيل سندات الملكية حيث تعادل تقريباً 4% من القيمة المتفق عليها بين البائع و المشتري والتي يدفعها الطرفين بالتساوي، وهذا ما ينص عليه القانون التركي، و لكن غالبا يتحمل المشتري مسؤولية دفع كامل قيمة الضريبة هذه، لذلك يتوجب تنبيه المشتري بضرورة معرفة هذا الأمر حتى يضمنه عند المفاوضات على السعر ككل.

بعد هذه الضريبة هناك عدة رسوم يتم دفعها من أجل الحصول على أوراق معتمدة من الدوائر الرسمية في البلاد وذلك للحصول على طابو باسم المشتري و ترجمة جواز السفر واستلام طلب نقل الملكية، وتوفير مترجم إذا احتاجه المشتري و تلك الرسوم تقدر قيمتها مجتمعة ب 400 دولار تقريباً.

2_ ضريبة عقارية سنوية:

منذ حصول المشتري على أوراق الاعتماد التي تثبت انتقال مليكة العقار لإسم المشتري فإن المشتري أصبح ملزماً بدفع ضريبة سنوية تفرضها الدولة التركية و تدفع هذه الضريبة للبلدية المحلية بقيمة 0.003 من قيمة العقار و التي يطلق عليها اسم ’emlak vergi’ و هذه الضريبة مقابل ما تقدمه البلدية من خدمات للسكان حيث تفرض على الجميع بلا استثناء.

3_ التأمين ضد الزلازل و الكوارث الطبيعية

يعد التأمين هذا إلزامياً على جميع البيوت في كل أنحاء تركيا وذلك بعكس التأمين على الممتلكات العامة الذي يعتبر تأمينا اختيارياً و يتم احتسابه بناءا على مساحة البيت بالمتر المربع الواحد بما يقدر ب 2 دولار، و يمكن ذلك عن طريق خدمة تسمى DASK تقدمها أغلبية البنوك التركية ويتم دفع رسومها سنوياً.

4_ ضرائب شهرية ضمن المجمعات السكنية:

توفر المجمعات السكنية الكثير من الخدمات لساكنيها بالإضافة إلى العديد من أماكن الترفيه كالمسابح و النوادي الرياضية و الملاعب و الحدائق العامة إضافة إلى توفير خدمة الإصلاحات الدورية التي تقوم بها لأي خلل قد يطرأ على البنية التحتية للمجمع ككل، و من أجل توفير ذلك تقرض ضريبة شهرية يقوم مالك العقار بدفع ثمنها تقدر بقيمة 2_4 ليرة تركي للمتر المربع الواحد، و تتباين هذه القيمة من مجمع لآخر بحسب ما يتم توفيره من خدمات ضمن المجمع السكني بشكل عام.

ضرائب العقارات في تركيا

5_رسوم التأمين على الكهرباء و الماء الخاصة بالعقار:

عندما يشتري الشخص شقة جديدة في تركيا فإنه بحاجة إلى فتح عدادات الكهرباء و الماء ما يجعل أمر الدفع لهذه الخدمة أمراً إلزامياً للحصول على الخدمات ، و يتم استرجاع قيمة هذه المبالغ عند إغلاق هذه العدادات بعد بيع الشقة في المستقبل و تقدر قيمة الرسوم بالنسبة للكهرباء ب 150 دولاراً أما للماء فتبلغ القيمة 200 دولار.

في حال كان للعقار مالك آخر سابق يتم احتساب رسوم نقل الملكية لا غير، و التي تصل قيمتها للكهرباء ب 100 دولار و 120 دولاراً بالنسبة لخدمة المياه حيث يتم دفع تلك الرسوم السابقة في مديرتي الكهرباء و الماء المخصصة لكل منطقة.
 

6_ ضريبة الأرباح العقارية:

و أخيراً إذا أراد المشتري بيع الشقة قبل مرور 5 سنوات على ملكيتها فإن ذلك يندرج ضمن الضريبة التي تفرض على معدل الربح، حيث يتم احتساب قيمة ربح رأس المال، و يتم تحديد نسبة الدفع بناء على معدل الضريبة السنوية التي يتم تحديدها من قبل الدولة للمبالغ الربحية بنسب متفاوتة تزداد و تنقص حسب القيمة.

و بالاستناد إلى ذلك يتم الدفع للدولة دون أن تحدد الدولة من يقوم بدفع تلك الأرباح، لذا لا بد من تنبيه المشتري هنا أيضاً أن يدرج هذا الأمر في عملية المفاوضات على السعر.

Leave a Comment